الرئيسية وطنية “عبد الله أمين” شاب من أكادير يتوج بجائزة المشاريع الناشئة في تركيا

“عبد الله أمين” شاب من أكادير يتوج بجائزة المشاريع الناشئة في تركيا

كتبه كتب في 6 أكتوبر 2015 - 13:02

فاز مشروع “رحلة للسفر الاجتماعي” للشاب المغربي عبد الله أمين، بمسابقة “ستارتاب ويكاند”، التي تعد من أكبر الفعاليات التنافسية في العالم، المتخصصة في المشاريع الناشئة، المنظمة من طرف الشركة العالمية للاستثمار وتسريع المشاريع (تيك ستارس)، بمدينة إسطنبول التركية بين 29 شتنبر الماضي وفاتح أكتوبر الجاري.
ويعد مشروع “رحلة” مقاولة للسفر الاجتماعي وتبادل التجارب، انطلقت من مدينة طنجة لتستقر بعد سنة بإسطنبول، حيث تأسست السنة الماضية ليكون هدفها الأساسي هو تقليل تكلفة السفر، وتوفير بيئة آمنة وإتاحة فرص أكثر للشباب ليسافروا، متخذة شعارا لها “حين يكون السفر آمنا وسهلا”.
و أبرز عبد الله أمين أن مشروعه يعمل على نشر ثقافة السفر في الوسط الشبابي العربي وتبادل التجارب بين الشباب في مختلف المجالات، من خلال تبني سفراء لها في كل المدن العربية، هدفهم الأساس تمثيل مقاولة “رحلة”، وتسهيل التواصل وتقريب المعلومة من الزبناء بلغتهم الأم، وتسيير المجموعات المسافرة، من خلال التنسيق بين أفرادها.

وأضاف المتحدث أنه خلال سنة من العمل، استطاع مشروعه تخفيض ثمن السفر إلى تركيا بنسبة 40 في المائة، وإطلاق أول بوابة عربية للسفر إلى إسطنبول، قبل أن يتوج كأحسن مشروع بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مسابقة تعد الأولى من نوعها، خاصة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وجاء تتويج المشروع المغربي بعد 3 أيام من التنافس، وحوالي 54 ساعة من العمل على إعداد مخطط عمل تنافسي، قبل أن تختار لجنة التحكيم، المتكونة من ممثلي ثلاث أكبر شركات التمويل والاستثمار بالعالم، ثلاثة مشاريع للنهائيات، احتل فيها المشروع المغربي المرتبة الأولى، حائزا لقب “ستارتب الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، وجائزة عبارة عن دفعة لفريق العمل لتطوير المشروع والعمل على نشره بالعالم العربي، وتصدر قوائم أحسن المشاريع في العالم العربي.

والشاب عبد الله أمين (22 سنة) من مواليد إقليم اشتوكة آيت باها ضواحي أكادير، انتقل للعيش بمدينة طنجة، حيث حصل على الإجازة في الاقتصاد من جامعة عبد المالك السعدي، ودرس عن بعد التسويق عبر الشبكات الاجتماعية، كما أسس في المغرب بعض المقاولات، وهو صاحب مشروع رحلة للسفر الاجتماعي في بدايات سنة 2014.

كما أنه مهتم بالتكنولوجيا الحديثة، خصوصا ما يتعلق بتطوير المدن إلى مدن ذكية، وتسخير التكنولوجيا لتسهيل حياة المواطن، وسبق أن قام بالعديد من المبادرات بالمغرب، منها مشروع لجعل طنجة أول مدينة ذكية بإفريقيا.

أسامة العوامي التيوى

مشاركة