الرئيسية اقتصاد الارتفاع الصاروخي في أثمنة العقار يدفع المغاربة إلى العزوف عن شراء سكن

الارتفاع الصاروخي في أثمنة العقار يدفع المغاربة إلى العزوف عن شراء سكن

كتبه كتب في 20 أغسطس 2015 - 11:05

أكادير تيفي_ حنان حارث

سجّل النصف الثاني من السنة الجارية (2015) انخفاضا في الإقبال على اقتناء سكن خاص؛ وذلك نظرا للارتفاع الصاروخي في أثمانها، وهو ما دفع بعدد من المغاربة إلى العزوف عن امتلاك شقة أحلامهم، وعدم أخذ قروض في هذا الشأن.

في هذا الصدد، أعلن بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية أن مؤشر أسعار الأصول العقارية سجل ارتفاعا بـ0,8 في المائة، خلال الفصل الثاني من 2015 مقارنة مع المستوى المسجل سنة من قبل، متأثرا بارتفاع أسعار العقار.

وأوضح البنك المركزي، في مذكرة حول الاتجاه العام لسوق العقار خلال هذه الفترة، أن هذا التطور يعزى إلى ارتفاع أسعار البقع الأرضية الحضرية بـ3,8 في المائة.

بالمقابل، سجل البنك تراجعا في العقارات الخاصة بالاستعمال المهني أو السكني، على التوالي بـ1.2 في المائة و0.3 في المائة.

وفي ما يتعلق بعدد الصفقات، فقد عرف تراجعا بـ7.9 في المائة بعد ارتفاع بلغ 10.1 في المائة خلال الفصل السابق. ويعزى هذا التراجع إلى انخفاض مبيعات الملكيات السكنية بـ11.2 في المائة، والمهنية بـ1 في المائة.

وحسب نوع الأصول، فقد عرفت أسعار الملكيات السكنية تراجعا بـ0.9 في المائة، فيما ارتفعت تلك الخاصة بالملكيات العقارية بـ1.4 في المائة.

وفيما يخص الملكيات ذات الاستخدام المهني، فلم تعرف أسعارها أي تغيير دال.

وفي المدن الكبرى، سجلت أبرز الانخفاضات بالجديدة (7.6 في المائة)، ومكناس (2.5 في المائة).

وفي ما يتعلق بحجم الصفقات، تراجع حجمها بمعدل 0.5 في المائة، متأثرا بانكماش الأصول الخاصة بالعقارات المهنية بـ9.2 في المائة.

وبالنسبة إلى الأصول الأخرى، تطورت مبيعات الملكيات السكنية بـ0.3 في المائة والبقع الأرضية الحضرية بـ0.2 في المائة.

مشاركة