أكادير و انزكان .. كرنفال “بيلماون بودماون” في دورته الخامسة يومي 16 و17 شتنبر الجاري

أعلنت ” الجمعية الإقليمية لمهرجان بيلماون بودماون” أن الدورة الخامسة لكرنفال بيلماون بودماون” ستنظم في مدينة إنزكان (عمالة إنزكان ايت ملول) يوم 16 شتنبر الجاري ، بينما ستنظم التظاهرة الاحتفالية نفسها ، المعروفة باسم “بوجلود” في مناطق مغربية أخرى ، في اليوم الموالي بمدينة أكادير.

وأوضح بلاغ للجمعية التي تنظم هذا الكرنفال ، بشراكة مع “مؤسسة المبادرات التنموية “بعمالة إنزكان أيت ملول، تحت شعار ” بيلماون بودمان: هوية ثقافية وامتداد أفريقي “، أن الاحتفالية الخاصة بمدينة إنزكان ستنطلق على الساعة الثالثة بعد الظهر من ملعب “فانا” ببلدية الدشيرة الجهادية لتنتهي في ساحة “السعادة” بمدينة إنزكان . بينما ستنطلق الاحتفالية الخاصة بمدينة أكادير على الساعة الرابعة بعد الظهر على امتداد كورنيش المدينة.

وأشار البلاغ إلى أنه من المقرر أن تعرف دورة 2017 لهذا الكرنفال حضورا قويا لمجموعة من الفرق الفولكلورية والاستعراضية المحلية ، إلى جانب فرق تمثل مجموعة من المدن المغربية ، فضلا عن مشاركة فرق أجنبية تنتسب لبعض الدول الأفريقية ، حيث تتوخى إدارة المهرجان من هذه المبادرة تجسيد الامتداد الإفريقي الذي انخرط فيه المغرب ، وتثمين جسور التواصل الثقافي المشتركة بين المغرب والقارة السمراء.

وعلاوة عن احتفالية الكرنفال ، فقد قررت الجهة المشرفة على هذه التظاهرة تنظيم ندوة حول موضوع “أسايس ” ( الساحة أو الميدان)، في علاقته باحتفالية “بيلماون”، إضافة إلى تنظيم أمسية لتشجيع وإبراز المواهب الفنية المحلية ، فضلا عن تنظيم حفل تكريمي لفائدة بعض الأشخاص الذين ساهموا في الحفاظ على على هذا الموروث الثقافي الشعبي الذائع الصيت في عدد من مدن وبوادي منطقة سوس .

للإشارة،فإن احتفالية “بيلماون” ،أو” بوجلود”، تقتضي من الأشخاص الذين يحيون هذه الاحتفالية التنكر من خلال ارتداء جلود الخرفان أو الماعز، حيث يكون جسد المحتفلين مغطى بالكامل بهذه الجلود.

و.م.ع

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here