الرئيسية يساعة 24 وزارة الشباب والرياضة تكشف عن استراتيجية عملها بجهة سوس ماسة

وزارة الشباب والرياضة تكشف عن استراتيجية عملها بجهة سوس ماسة

كتبه كتب في 20 أبريل 2017 - 22:03

قدمت المديرية الجهوية لوزاة الشباب والرياضة لجهة سوس ماسة، اليوم الخميس، استراتيجيتها العامة بالجهة خلال ندوة صحفية نظمتها بدار الشباب الحي الحسني بمدينة أكادير.

وكشف عرض المديرية الخطوط العريضة للإستراتيجية التي تنهجها على صعيد تراب جهة سوس ماسة، والتي تروم إلى تحقيق الجودة والقرب في الخدمات اعتمادا على المقاربة التشاركية من أجل النهوض بالجانب السوسيو رياضي.

وتسعى المديرية إلى تكوين قاعدة معطيات بشأن احتياجات الشباب والطفولة والمرأة في مجال اختصاص الوزارة، ومتابعة الوضع الرياضي على مستوى الجهة، وكذا تدبير الموارد البشرية والمساهمة في إعداد مخططات التكوين المستمر، والسهر على تتبع تنفيذها وتقييمها.

وتهدف الاستراتيجية إلى وضع مخطط عمل من أجل النهوض بالقطاع عبر تنظيم أنشطة رياضية لفائدة الشباب، الأطفال والنساء، وذلك بشراكة مع عدد من الفاعلين على رأسهم السلطات المحلية، المجتمع المدني، وشركات القطاع الخاص، حيث ستغطي هذه الأنشطة النفوذ الترابي لجهة سوس ماسة بأكمله، والذي يضم عمالتين، 4 أقاليم، بتعداد سكاني يفوق ثلاث ملايين نسمة.

كما تهدف الاستراتيجية الخاصة بالجهة، إلى النهوض بأنشطة التواصل مع الشركاء، حرصا من المديرية على تنفيذ بنود مخطط العمل ، والإشراف على إرسائها على أرض الواقع، وكذا استفادة جميع شرائح المجتمع.

وستعمل المديرية أيضا، حسب بلاغ، توصلت به الجريدة، في إطار خطتها على تدبير الموارد المالية والبشرية المتاحة من أجل تنزيل المخطط، على تطوير نوعية الأنشطة الترفيهية والرياضية المقدمة للفئات المعنية، وتطوير وتنمية البنية السوسيو رياضية بجميع أنحاء الجهة، سواء في المدن أو المجال القروي.

وتركز هذه الاستراتيجية على ثلاث نقاط، وهي البحث عن شراكات مع فاعلين في مجال الرياضة والشباب والمرأة، التدبير الجيد والحكامة، وتعبئة جميع الموارد البشرية والمالية بالجهة، من أجل استهداف أكبر شريحة ممكنة من الساكنة.

وفي إطار تطوير استراتيجية عملها، أشارت المديرية إلى أنها ستحرص وضع الآليات الكفيلة بدعم التواصل الداخلي وتطوير المقومات الخاصة به، وتشجيع استعمال تقنيات وآليات التواصل الحديثة، وكذا وضع النظام المعلوماتي للجهة وتيسير استعماله، إضافة إلى إحداث مكتب جديد بالمديرية الجهوية خاص بالتواصل واستقبال شكايات المواطنين.

وتهدف هذه الخطوات، إلى المواكبة المستمرة للوضع الرياضي والترفيهي بالمنطقة، بالإضافة إلى التقرب من المواطن والاستماع إلى حاجياته، متطلباته، وإدماجه في البرامج التي تضعها المديرية، والتي تهدف من خلالها إلى خدمته بالأساس.

كما خططت المديرية الجهوية لوزارة الشباب والرياضة على وضع برنامج للمراقبة والتقييم، يهم تتبع ومراقبة مؤسسات الطفولة والشباب والشؤون النسوية، ومراقبة مؤسسات الطفولة والشباب التابعة للقطاعين العام والخاص، وذلك في إطار النصوص التشريعية التي تخول لها ذلك.

كما ستقوم المديرية أيضا بإعداد وتتبع مشاريع إدماج الشباب في التنمية البشرية، وتكوين قاعدة معطيات، بشأن احتياجات الساكنة، وجرد الوضع الرياضي على مستوى جميع الأقاليم والعمالات.

كما ستعمل المديرية الجهوية إلى مراقبة تسيير واستغلال المؤسسات الرياضية العامة والخاصة، وكذا تدبير، صيانة ومراقبة المنقولات، العقارات، والمعدات الخاصة بالوزارة. دون إغفال إعداد وتنفيذ الميزانية وبرامج الاستثمار.

أكادير تيفي

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *