الرئيسية يساعة 24 بسبب خدشها للحياء العام.. “الهاكا” توجه إنذارا للقناة الثانية

بسبب خدشها للحياء العام.. “الهاكا” توجه إنذارا للقناة الثانية

كتبه كتب في 1 سبتمبر 2016 - 00:17

أكادير تيفي /

وجهت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إنذارا لقناة 2M «صورياد -القناة الثانية»، بسبب بثها برنامجا تضمن محتوى وعبارات خادشة للحياء العام، حيث جاء في تقرير الهيئة أن القناة بثت شريطا تضمن عبارات خالفت المقتضيات القانونية والتنظيمية وكذا الأخلاق الحميدة. وفق ما أوردته يومية “المساء”، في عدد الغد.

وذكرت اليومية، أنه حسب ما جاء في التقرير المنشور على الجريدة الرسمية، فإن الهيئة المعروفة اختصارا بـ”الهاكا”، لاحظت من خلال تتبعها لحلقة 20 دجنبر 2015 البرنامج الأسبوعي «قصص إنسانية» أن القناة الثانية بثت شريطا عنوان «شلاط تونس»، تضمن عبارات خادشة لحياء المغاربة، ما دفع بالهيئة إلى توجيه الإنذار للقناة.

وتعود تفاصيل الإنذار الموجة لشركة “صورياد” إلى تقرير أعدته المديرية العامة للاتصال السمعي البصري بخصوص الحلقة ذاتها وبعد الإطلاع على رسالة وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، التي توصلت بها الهيئة بتاريخ 5 يناير 2016.

وتضيف اليومية، أنه إلى جانب ذلك، سجلت الهيئة ملاحظات بخصوص النشرة الإخبارية المسائية لفاتح فبراير من العام الحالي 2016، وجهت على إثرها إنذارا آخر للقناة الثانية، حيث قدمت هذه الأخيرة ربورطاجا حول اعتقال أشخاص متهمين بتكوين شبكة إجرامية تنشط في مجال السرقات، باستعمال عبارات من قبيل تفكيك عصابة إجرامية تنفذ عمليات سرقة باستخدام الأسلحة البيضاء إلى جانب عبارات من قبيل «ضحايا شبكة إجرامية تنشط في مجال السرقة بالعنف».

خرق مبدأ قرينة البراءة

وعلى إثر هذه العبارات، قالت الهيئة في تقريرها إن القناة الثانية لم تلتزم بمبدأ احترام قرينة البراءة عبر إدانة المتهمين أو الأظناء بما نسب إليهم وتقديمهم على أنهم كذلك للجمهور، رغم أن القضايا لازالت معروضة أمام أنظار القضاء، حيث قدمت في مجملها تصريحات اعتبرت المتهمين أو الأظناء هو من قاموا بالمنسوب إليهم دون ترك مسافة أو مجالا للشك أو الاحتمال من خلال توظيف تلك العبارات.

المصدر: le360
مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *