الرئيسية يساعة 24 أكادير: طلبة إبن زھر یُصمّمون سیارة إيكولوجية

أكادير: طلبة إبن زھر یُصمّمون سیارة إيكولوجية

كتبه كتب في 21 فبراير 2016 - 21:00

أكادير تيفي_

سنة جدیدة، بالمدرسة الوطنیة للعلوم التطبیقیة بأكادیر، یخرج فیھا مشروع لسیارة اقتصادیة بتعدیلات جدیدة إلى الوجود من ابتكار الطلبة المھندسین بھذه المؤسسة التابعة لجامعة ابن زھر بأكادیر. مشروع السيارة الكهربائية جرى عرضه بفضاء مهرجان السلامة الطرقية في نسخته الأولى بساحة المشور تيزنيت.

ھذه السیارة الكھربائیة الاقتصادیة التي سیشارك بھا طلبة المدرسة الوطنیة العلوم للتطبیقیة في المسابقة الدولیة بمدینة لو مان الفرنسیة من یوم 13 إلى یوم 15 من شھر ماي القادم التي دأبت شركة شیل البترولیة على تنظیم ھذه المسابقة، وتتنافس فیھا سیارات إیكولوجیة صدیقة للبیئة وغیر ملوثة، یبتكرھا طلبة من مختلف دول المعمور.

فبأكادیر شمَّر عن ساعِد الجد حوالي 15 طالبة وطالبا، انكبوا على مشروع السیارة الجدیدة.

الفوز بالجائزة لا یقتصر على السرعة فقط، بل یتركز، وھذا ھو الأھم، على من سیحقق أقل نسبة استھلاك للمحروقات وأقل إنتاج لثاني أكسید الكربون في أقصى مسافة ممكنة.

وفریق ابن زھر یدخل بالجدید في مشاركته الخامسة، ویتمثل بحسب فریق العمل المشارك في المسابقة بكون سیارة أكادیر كھربائیة تسیر بالبطاریة والألواح الشمسیة فقط، وزنھا 200 مائتا كیلوغرام، بمقدورھا الوصول إلى سرعة 50 كلم في الساعة.

منذ سنة 2009 فریق ”إنسا كار” بأكادیر عمل داخل المدرسة الوطنیة للعلوم التطبیقیة بأكادیر على تصمیم وتطویر سیارة اقتصادیة بمساھمة فریق من طلبتھا المھندسین، وھذا من أجل المشاركة في ماراطون الشركة العالمیة شیل، من أجل الترویج للسیارات الاقتصادیة الأقل استھلاكا للوقود، والأقل تأثیرا على البیئة، وسیكون موعد المتسابقین ھذه السنة بفرنسا.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *