الرئيسية يساعة 24 25 بلدا يشاركون في المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بأكادير

25 بلدا يشاركون في المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بأكادير

المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بأكادير
كتبه كتب في 18 أبريل 2017 - 16:47

تنظم بمدينة أكادير وبعض مدن ومراكز جهة سوس ماسة، من 8 إلى 13 مايو القادم، فعاليات الدورة التاسعة للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي المعروف اختصارا باسم “فيدا دوك”.

ويعتبر هذا المهرجان، الذي تنظمه مؤس سة الثقافة والت ربية بالوسائل الس معية البصري ة، واحدا من الملتقيات السينمائية الوطنية المخصصة حصريا للأفلام الوثائقية الجديدة، حيث اصبح المهرجان مع توالي دوارته مرجعا لعشاق ومحترفي هذا النوع من الإبداع السينمائي في المغرب، وكذا في منطقة جنوب المتوس ط .

وأفاد بلاغ للجهة المنظمة بأن المهرجان سيعرف مشاركة خليط من الأعمال المتشكلة من أربعين فيلما من توقيع مواهب صاعدة، إلى جانب نخبة من المبدعين السينمائيين من ذوي التجربة الذين يمثلون 25 بلدا من مختلف أنحاء العالم.

وسيكرم المهرجان في دورته الت اسعة السينمائي والاثنوغرافي جان روش، الذي يعد واحدا من أهم المخرجين في تاريخ السينما حيث أنجز أكثر من 100 فيلم، ويحتفل العالم بمئوية ميلاد هذا المبدع الذي أثرى الخزانة السينمائية العالمية.

وسيتيح المهرجان للجمهور المغربي الفرصة ليكتشف أعمال جان روش، باعتباره أحد الرواد في مجال السينما المباشرة، وذلك من خلال عرض 10 أشرطة صورها في كل من النيجر ومالي وكوت ديفوار، وذلك خلال الفترة الممتدة من خمسيني ات إلى ثمانيني ات القرن الماضي.

وتحضر السينما الإفريقي ة ضمن فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان “فيدا دوك” من خلال عرض عدد كبير من الأفلام من ضمنها أعمال من توقيع مبدعين من مالي الجزائر، سبق لهما أن استفادا من الدعم الذي يقدمه المهرجان لتشجيع المواهب السينمائية الصاعدة سواء في المغرب، أو في المنطقة المغاربية، أو في دو ل إفريقيا جنوب الصحراء.

وتواصل الدورة التاسعة للمهرجان انفتاحها على تلامذة المدارس، وطلاب مؤسسات التعليم العليا، فضلا عن الجمهور الواسع، وذلك من خلال تنظيم لقاءات وعروض متنقلة في عدد من مناطق جهة سوس ماسة من ضمنها على الخصوص منطقة أمسكروض (أكادير)، وسبت الكردان (إقليم تارودانت)، وتزنيت، وتافراوت وطاطا.

واستنادا للمصدر نفسه فستكون دورة 2017 لمهرجان أكادير الدولي للفيلم الوثائقي فرصة لمواصلة مبادرته المتعلقة بإعداد ومواكبة مشاريع الأفلام الوثائقية عن طريق تنظيم ورشة “الإنتاج في الجنوب : أكادير والصحراء الكبرى ” ، وذلك بشراكة مع مهرجان “القار ات الثلاث ” الذي تنظمه مدينة نانت الفرنسية.

وستتيح هذه الورشة لـ12 مخرجا صاعدا ، مم ن لديهم مشاريع أشرطة وثائقية طويلة، من المغرب ومن دول جنوب الصحراء الكبرى، كيفية تعلم استعمال تقنيات وأدوات الإنتاج السينمائي، وهذا ما سيكرس قوة وتوجه المهرجان نحو القارة الأفريقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *