full screen background image

هذه 23 فائدة من فوائد زيت الأركان الجمالية والصحية

فوائد زيت الأركان للبشرة والشعر والصحة :

زيت الأركان هو منتج عضوي مستخرج من بذور شجرة الأركان، التي تتواجد بكثرة بجنوب المغرب وخصوصا بمنطقة سوس. وأصبح هذا الزيت له شعبية متزايدة في العديد من الإستخدامات في مستحضرات التجميل كترطيب البشرة، علاج حب الشباب وتغذية الشعر، فضلا عن إستخداماته الطبية. في حين يستعمل في جميع أنحاء العالم من قبل الرجال والنساء وفي العديد من العلاجات الطبيعية والجمالية. كما أنه غني بفيتامين (A) وفيتامين (E).

ويحتوي على مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية أوميغا 6، وحمض اللينوليك ويحتوي أيضا على نسبة عالية من لأحماض الدهنية غير المشبعة. كل ما عليك فعله هو إتباع هذه الفوائد والإستفادة منها لتغيير نمط حياتك إلى الأفضل.

فوائد زيت الأركان للبشرة :

1-  يقلل من الشيخوخة المبكرة :
يتكون زيت الأركان من 80٪ من الأحماض الدهنية التي تساهم على محو علامات الشيخوخة المبكرة. وقد ثبت الاستخدام المنتظم لهذا الزيت يحد من عمق وشدة التجاعيد، ويساعد في تلاشى بقع العمر من خلال استعادة مرونة وشباب البشرة وزيادة معدل تجدد خلايا الجلد السليمة.

2- يحمي ضد الأضرار البيئية :
المواد المضادة للتأكسد الموجودة في زيت الأركان تحمي البشرة، والشعر، والأظافر من التلف الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية. لذلك يمكنك تطبيق زيت الأركان بشكل دائم للحماية من الأشعة الفوق البنفسجية التي تتلف الجلد. كما يعمل هذا الزيت على تلاشى بقع الشمس وترطيب البشرة الجافة التي تنجم عن الإفراط في التعرض للأشعة فوق البنفسجية عن طريق تشجيع تجديد الخلايا السليمة.

3- يحسن مظهر البشرة:
حتى بالنسبة لأولئك الذين ليس لديهم ندبات أو تجاعيد، زيت الأركان يجعل البشرة ناعمة ونضرة.  مما يجعل الصابونين الموجود فيه يقوم بإعادة تنشيط قدرة خلايا البشرة على التجدد، ويحافظ عليها سليمة وقوية.

4- مرطب البشرة :
يستخدم زيت الأركان لترطيب وتنعيم البشرة. وذلك لإحتوائه على نسبه عالية من  فيتامين (E) والأحماض الدهنية. في حين أن هذا المنتج المثالي لإعطاء دفعة للبشرة وذلك لإمتصاصه بسهولة مما يجعله مرطب طبيعي رائع. فمن السهل أن يستخدم على كامل الجسم، بما في ذلك الوجه والرقبة. ببساطة يمكنك تدليك بضع قطرات من زيت الأركان على البشرة باستخدام حركات دائرية لطيفه.

5- مكافحة الشيخوخة :
زيت الأركان مرطب فعال، فإنه يضيف توهج للبشرة ويقلل من وضوح التجاعيد. كما أن له تأثير مضاد للأكسدة الذي يجعل زيت الأركان المنتج المثالي لمكافحة الشيخوخة. فإنه يعيد مرونة  الجلد ويترك البشرة ناعمة ومرنة. لذلك أفضل طريقة لتطبيق زيت الأركان لمكافحة آثار الشيخوخة هو تدليك بضع القطرات من هذا الزيت على الوجه والرقبة قبل النوم.

6- علاج الأمراض الجلدية :
الأشخاص الذين يعانون من المشاكل الجلدية أو حالات مثل الاكزيما التي يمكن أن تقشر  الجلد، زيت الأركان سيساعد في التخلص من هذا الجفاف. مما يجعل فيتامين (E) والأحماض الدهنية الموجودة فيه ممتازة لإصلاح تلف الجلد وتزويده بالمواد المغذية التي تمنع الجفاف والتهيج. كما يحتوي زيت الأركان أيضا على مكونات تهدئة الجلد. لذلك يمكنك تطبيق كمية صغيرة من هذا الزيت مباشرة على الجلد المصاب وتدليكه بلطف لتوفيرالإغاثة والتشجيع على الشفاء.

7- علاج حب الشباب :
العديد من الزيوت والكريمات المرطبة يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الأمراض الجلدية مثل حب الشباب. لذلك يجب إستعمال زيت أركان الذي يعمل كبلسم على الجلد المصاب ويعزز الشفاء. كما أنه غير دهني، مما يساعد على توازن البشرة من خلال توفير الرطوبة الطبيعية وحمايتها من حب الشباب. ويحتوي أيضا على مضادات الأكسدة التي تساعد على شفاء خلايا الجلد التالفة وتقليل الالتهاب. لذلك يمكنك تطبيق بضع قطرات من زيت الأركان على أماكن حب الشباب بعد التطهير وسيضمن لك الرطوبة. ويمكن تكرار هذه العملية مرتين يوميا لتساعد في ازالة هذه المشكلة وتحقيق التوازن بين البشرة الدهنية أو الجافة.

8- تسريع عملية الشفاء :
المواد المضادة للاكسدة الموجودة في زيت أركان عادة ما تكون مفيدة لشفاء البشرة المتضرر.كما  يتم استخدامه كأفضل عنصر وقائي للبشرة الجافة أو قرحة، ويمكن أيضا أن يستخدم لتسريع الشفاء. مما تشمل خصائصه للحد من الالتهابات، وتسكين الألم وزيادة معدل الشفاء. لذلك يمكنك تدليك بضع قطرات من زيت أركان على البشرة  ليساعد على تسريع عملية الشفاء.

9- علاج علامات تمدد الحمل :
علامات التمدد هي مشكلة لكثير من النساء الحوامل، ولكن زيت الأركان يعمل لحماية  مثالية ضد علامات تمدد وترهل الجلد بعد الولادة. كما أنه يزيد من مرونة الجلد بسبب محتوى فيتامين (E) الموجود فيه. وذلك باستخدام بضع قطرات من زيت أركان لفرك الثدي والمعدة وأسفل والفخذين لتقليل من احتمال الإصابة بعلامات  التمدد القبيحة.

10- علاج جفاف القدمين واليدين :
يحتوي زيت الأركان على خصائص التليين المثالية لجفاف الأيدي والقدمين المتشققة والجلد الصلب على القدمين. كما أنه يرطب ويلطف الجلد واليدين والقدمين ويجعلها نضرة وناعمة وصحية. لذلك يمكنك تدليك بضع قطرات من زيت الأركان على البشرة واليدين والقدمين قبل النوم كل ليلة.

11- يقوي الأظافر :
يساعد زيت الأركان عند تطبيقه على أصابع اليدين والقدمين في تعزيز قوة الأظافر ويجعلها صحية وطبيعية. كما أنه يحتوي على مستويات عالية من فيتامين(E) وخصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات التي تساعد في محاربة مشاكل الأظافر وعدوى الجلد المرتبطة مع سوء الحالة الصحية للأظافر.

12- توحيد لون البشرة : 
توحيد لون البشرة هي خطوة هامة في حياتك الروتينية للعناية بالبشرة. كل ما عليك القيام به هو إضافة 2-4 قطرات من زيت الأركان إلى المرطب المفضل لديك. بدلا من ذلك يمكنك صب كوب من الماء المغلي على كيس الشاي الأخضر وتركه لمدة 7-10 دقائق. ثم إزالة كيس الشاي ليبرد، وإضافة إليه قطرة أو اثنتين من الزيت العطري المفضل لديك (البرتقال، الليمون أو شجرة الشاي كبيرة)، و2-4 قطرات من زيت الأركان واستخدامه صباحا ومساء بعد التطهير، وقبل الترطيب.

13- تقشير البشرة :
يمكنك صنع مقشر طبيعي للبشرة في المنزل عن طريق خلط  ملعقة طعام من السكر البني مع بضع قطرات من زيت الأركان في يدك، وفرك وجهك في حركة دائرية لمدة 2-4 دقائق. مع الإهتمام بالمناطق المعرضة لحب الشباب والمناطق الجافة. ثم الشطف مع الماء الدافئ. مما يجعل التقشير المنتظم يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة ويقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، في حين يعطيك بشرة أصغر سنا. مع المعونة من السكر البني، يتم امتصاص المواد المغذية لزيت الأركان أكثر بسهولة في البشرة.

14- مرطب أماكن الحلاقة :
زيت الأركان هو علاج فعال لتسكين وشفاء أماكن الحلاقة عند الرجال، وكذلك للنساء.
لذلك يمكنك تدفئة قطرة أو اثنتين من هذا الزيت في يديك وتدليك المناطق المتضررة لتقليل من نمو الشعر مجددا.

15- بلسم الشفاه :
زيت أركان هو علاج رائع للشفتين. كل ما عليك القيام به هو فرك 1-2 قطرات من هذا الزيت على الشفاه. هذه العملية ستخلصك من الشفاه الجافة والمتشققة وستبقيها ناعمة وسلسة. لذلك يجب إستعمال هذه الطريقة بإنتظام وخصيصا في فصل الشتاء لمنع تشقق الشفتين.

فوائد الأركان للشعر :

16- مكيف الشعر :
زيت الأركان يساعد على جعل الشعر أكثر ليونة، وسهل التصفيف. وهو مكيف مثالي للشعر، وحتى أنه يمكن أن يساعد في علاج التقصف وترويض الشعر المجعد. كما يوجد الكثير من الطرق لاستخدامه من أجل تحقيق النتائج المختلفة. كل ما عليك القيام به هو تدليك القليل من هذا الزيت على فروة الرأس والشعر أو يمكنك مزج عده زيوت عطرية أخرى معه وتطبيقه على الشعر قبل غسله وتركه من ساعة إلى ساعتين. وتكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع.

17- علاج تجاعيد الشعر :
زيت الأركان نظرا لقدرته على ترويض الشعر المجعد وإعطائه اللمعان المناسب. فهو خطوة مثالية لإضافته إلى روتينك اليومي بعد التجفيف. لذلك يمكنك فرك بضع قطرات من زيت أركان على خصل الشعر ومن ثم تمشيطه بأصابعك برفق.

18- إصلاح التقصف :
يساعد تطبيق زيت الأركان في منع الجفاف والأضرار البيئية ويجعل الشعر أكثر سهولة وأقل عرضة للكسر والتقصف. كما يستعمل هذا الزيت بعد الصبغات لزيادة طول الفترة الزمنية بين الملونات. في حين أنه غني بفيتامين(E) الذي يغذي الشعر، ويصلح الانقسامات ويزيد من تألقه وإضافته المظهر الصحي.

19- علاج الشعر الجاف :
إذا كنت تعاني من الشعر الجاف والهش. كل ما عليك القيام به هو إستعمال زيت الأركان مرة واحدة في الأسبوع وتركه ليلة كاملة وشطفة في الصباح. لذلك يمكنك تدفئة 4-10قطرات من هذا الزيت في يديك قبل تدليكه في فروة الرأس ووضع قبعة الدش على الرأس وتركه حتى الصباح. ثم يشطف حتى تزول كل البقايا. إذا كانت تعاني من قشرة الرأس أو فروة الرأس الجافة، عليك بإستعمال زيت الأركان مرتين في الأسبوع حتى تختفي القشرة. مع الاستمرار في العلاج الأسبوعي، أو حسب الحاجة.

فوائد الأركان الصحية :

20- مضاد للالتهابات :
مركبات الفلافونويد الموجودة في زيت الأركان لها خصائص قوية مضادة للالتهابات والتي يمكن استخدامها لعلاج كل المشاكل الخارجية والداخلية لتخفيف من التهاب العضلات والمفاصل. لذلك يمكنك تدليك بضع قطرات من زيت الأركان النقي فوق المنطقة المصابة. ويمكن أيضا الطهي بهذا الزيت والاستفادة من قدراته الداخلية المضادة للالتهابات للحد من زيادة الوزن المفرط، وسوء الهضم، أو مشاكل المثانة.

21- تحسين الهضم :
إضافة زيت الأركان إلى الطعام يزيد تركيز البيبسين في العصائر الجسم في المعدة، وبالتالي يحسن الهضم يعني المزيد من الطاقة، الحد من الجوع، وتحسين فقدان الوزن لجسم أكثر صحة.

22- يحارب الأمراض المزمنة :
هناك العديد من الدراسات حول قدرة زيت الأركان في مكافحة السرطان وغيره من الأمراض. كما أن المواد المضادة للتأكسد الموجودة فيه تحمي البشرة من الجذور الحرة التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد وسرطان القولون والمثانة، وسرطان البروستاتا، وكذلك أورام سرطانية في كامل الجسم التي قد تنجم عن عدوى أو التهاب.

23- يخفض نسبة الكولسترول في الدم :
يمكنك إستخدام زيت الأركان في الطهي كبديل للزيوت الغير صحية في النظام الغذائي. فهو يساعد على خفض مستويات الكولسترول السيئ. مما يجعل منه مزيج يمنع امتصاص الكولسترول السيئ داخل الأمعاء.



loading...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

loading...