full screen background image

هذا ما يحصل عند تناول القهوة صباحاً على معدة فارغة

أكادير تيفي_

هل تفضلين تناول القهوة أول في الصباح؟ بالطبع لم تنامي ما يكفي وتحتاجين الى القهوة لاستعادة نشاطك وممارسة مهامك اليومية الكثيرة.. أكدت العديد من الدراسات الفوائد العديدة لتناول كوب من القهوة يومياً، حيث إن القهوة تحتوي على مضادات للأكسدة تساعد على منع الإصابة بسرطان القولون. وهذه المضادات موجودة في العديد من الفواكه التي نتناولها يوميا، وعلى الرغم من فوائد هذه المضادات، فإن لها أيضاً بعض المضاعفات على أجسامنا، وهذا يحدث بالتحديد عند تناول القهوة على معدة فارغة..

وللتحدث بدقة أكبر، فإن تناول كوب واحد فقط من القهوة على معدة خاوية يحفز إفراز حمض “الهيدروكلوريك” في المعدة، وهو الحمض المسؤول عن هضم الطعام في المعدة ولا يجب أن يُفرَز إلا والمعدة تحتوي على طعام لكي يقوم بهضمه، أما إن جرى إفراز هذا الحمض على معدة خاوية فإنها تبدأ في هضم نفسها.. وتبدأ الأعراض بالشعور بالحموضة، ثم تتطور إلى قرحة في المعدة تتطور، بدورها، إلى ثقب في المعدة، والأشخاص الذين يعانون من التهابات المعدة سيلاحظون أنهم يشعرون بآلام في الجهاز الهضمي والمعدة، ومن انتفاخ وتهيج مع أول كوب قهوة في الصباح على معدة خاوية.

ويقول الأطباء إن تناول القهوة في الصباح بعد الاستيقاظ مباشرة يرفع معدل “الكورتيزول” سريعاً، ويعود لينخفض مرة أخرى سريعاً، والكورتيزول مسؤول عن الساعة البيولوجية والاستيقاظ الكامل، أو حالة التنبه الكاملة. ولذلك عليك تناول القهوة بعد الاستيقاظ على الأقل بساعة كاملة وبعد تناول قطعة من الخبز على الأقل، كما ينصح الأطباء بوضع القليل من الحليب على القهوة ليقلل من تأثيرها الضار على المعدة.



loading...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

loading...